کد مطلب:18090 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

وصایا الأنبیاء فی کتب التاریخ و السیرة و التفسیر
فیما یلی نذكر بعض المؤرخین و المفسرین ممن تناول أخبار الأوصیاء مرتّبین حسب التسلسل التاریخی:

1ـ ابن سعد (ت / 230 هـ) ذكر اتصال الوصیة من آدم إلی نوح علیه السلام فی روایة عن ابن عباس، جاء فیها أولاً ذكر شیث ابن آدم (و هو هبة اللّه) قال: و هو بالعربیة شث، و بالسریانیة (شاث)، و بالعبرانیة (شیث) و إلیه أوصی آدم صلوات اللّه علیه [1] ... و ولد شیثُ بن آدم أنوشَ و نفراً كثیراً، و إلیه أوصی شیث، فولد أنوشُ قینانَ و نفراً كثیراً و إلیه الوصیة، فولد قینانُ مهالیلَ و نفراً



[ صفحه 24]



معه و إلیه الوصیة، فولد مهلالیلُ یرذَ ـ و هو الیارذ ـ و نفراً معه و إلیه الوصیة... فولد الیارذُ خنوخَ و هو إدریس النبی علیه السلام و نفراً معه، و هو أول نبی بُعث فی الأرض بعد آدم علیه السلام... فولد خنوخُ متو شلخَ و نفراً معه و إلیه الوصیة، فولد متوشلخُ لُمكَ و نفراً معه و إلیه الوصیة، فولد لمكُ نوحاً صلّی اللّه علیه و سلّم [2] .

2ـ الیعقوبی، (ت/ 292هـ)، ذكر أسماء الأوصیاء منذ عهد آدم علیه السلام إلی الحواریین أوصیاء عیسی علیه السلام، و ترجم لهم بالتفصیل و شرح الأحداث التی وقعت فی أیامهم [3] .

3ـ الطبری، العامی (ت /310 هـ)، ذكر تعاقب الأوصیاء منذ آدم إلی نوح علیهما السلام [4] .

و روی بالاسناد عن محمّد بن أسحاق، قال: لما حضرت آدم علیه السلام الوفاة دعا ابنه شیثاً فعهد إلیه عهده، و علّمه ساعات اللیل و النهار، و أعلمه عبادة الخلق فی كل ساعة منهنّ... و كتب وصیته، فكان شیث وصیّ أبیه آدم علیه السلام، و صارت الریاسة من بعد وفاة آدم لشیث، فأنزل اللّه علیه فیما روی عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله خمسین صحیفة [5] .

و جاء فیه أیضاً روایة عن ابن إسحاق ذكر فیها وصیة عیسی علیه السلام إلی



[ صفحه 25]



الحواریین، و بثّه إیاهم فی الأرض دعاةً إلی اللّه تعالی. [6]

4ـ المسعودی (ت / 346 هـ)، ذكر أسماء الأوصیاء من شیث (هبة اللّه) وصی آدم علیه السلام إلی سام وصی نوح علیه السلام [7] .

و أفراد كتاباً فی هذا الموضوع بعنوان (إثبات الوصیة) أثبت فیه إتصال الوصیة منذ آدم علیه السلام إلی النبی المصطفی الخاتم صلّی اللّه علیه و آله ثمّ إلی الأوصیاء من بعده وصولاً إلی الإمام المنتظر القائم (صلوات اللّه علیه) و استخلص ذلك من عدة روایات و أخبار من الحدیث و التاریخ. [8]

5ـ الثعلبی (ت / 427 هـ) أورد عن سالم بن أبی الجعد، قال: لما مضی من عمر آدم علیه السلام مائة و ثلاثون سنة، وذلك بعد ما قتل قابیل هابیل بخمس سنین ولد له شیث، وتفسیره هبة اللّه، یعنی أنه خَلَف اللّه من هابیل، و علّمه اللّه ساعات اللیل والنهار و عبادة الخلق فی كل ساعة منها، و أنزل اللّه علیه خمسین صحیفة، و كان وصیّ آدم و ولی عهده [9] .

و قال: ذكر أهل التاریخ و أصحاب الأخبار أن آدم علیه السلام مرض قبل موته أحد عشر یوماً، وأوصی إلی ابنه شیث، و كتب وصیته و دفعها إلی شیث، و أمره أن یخفی ذلك عن ولد قابیل [10] .

و ذكر وصیة عیسی علیه السلام إلی الحواریین، و قال: كانوا أصفیاء عیسی بن



[ صفحه 26]



مریم علیه السلام و أولیاءه و أرضیاءه و أنصاره و وزراءه، و كانوا اثنی عشر رجلاً. [11]

6ـ ابن عبدالبرّ المالكی (ت / 463 هـ)، ذكر وصیة آدم علیه السلام إلی ابنه شیث (هبة اللّه) [12] .

7ـ المقدسی (ت/ 507 هـ، ذكر وصی آدم علیه السلام و قال: كان شیث وصی آدم و ولی عهده و خلیفته من بعده [13] .

و قال عن یوشع بن نون: كان خلیفة موسی و ولی عهده، و لما مات یوشع ابن نون استخلف كالب بن یوفنا [14] .

8ـ البغویّ (ت / 516 هـ)، ذكر فی تفسیره الآیة (31) من سورة المائدة وصیة آدم علیه السلام إلی ابنه شیث، قال: فلمّا مضی من عمر آدم علیه السلام مائة و ثلاثون سنة ـ و ذلك بعد قتل هابیل بخمس سنین ـ ولدت له حواء شیثاً، واسمه عبداللّه، یعنی أنه من خَلف هابیل، و علّمه اللّه سبحانه و تعالی ساعات اللیل و النهار، و علّمه عبادة الخلق فی كلّ ساعته منها، و أنزل علیه خمسین صحیفة، فصار وصیّ آدم و ولیّ عهده [15] .

9ـ الشهرستانی (ت/ 548 هـ)، ذكر قول الیهود فی وصیة موسی علیه السلام وقال: قالوا: كان موسی علیه السلام قد أفضی بأسرار التوراة و الألواح إلی یوشع بن نون وصیه و فتاه والقائم بالأمر من بعده، لیفضی بها إلی أولاد هارون؛ لأن الأمر



[ صفحه 27]



كان مشتركاً بینه و بین أخیه هارون علیه السلام، إذ قال تعالی حكایة عن موسی علیه السلام فی دعائه حین أُوحی إلیه أولاً: (وَ أَشْرِكْهُ فِی أَمْرِی) [16] و كان هو الوصی، فلما مات هارون فی حال حیاة موسی انتقلت الوصیة إلی یوشع بن نون ودیعةً لیوصلها إلی شبیر و شبر ابنی هارون قراراً، و ذلك أن الوصیة و الإمامة بعضها مستقرّ و بعضها مستودع. [17]

10ـ ابن الجوزی (ت/ 597 هـ)، ذكر أسماء الأوصیاء منذ عهد آدم علیه السلام إلی متوشلخ وصیّ إدریس علیه السلام [18] و أخرج روایة محمّد بن أسحاق التی قدمناها عن الطبری، و فیها وصیة آدم علیه السلام إلی ولده شیث (هبة اللّه) [19] .

و نقل عن علماء السیر أن موسی علیه السلام توفی بعد هارون بثلاث سنین، و أوصی إلی یوشع علیه السلام [20] .

و عن الزهری أنه قال: لما حضرت یوشع الوفاة استخلف كالب بن یوفنّا، و عن القرظی، قال: فولیهم كالب زماناً یقیم فیهم من طاعة اللّه ما كان یقیم یوشع حتی قبضه اللّه عزّوجلّ علی منهاج یوشع [21] .

و نقل فی تفسیر الآیة (14) من سورة یس قوله تعالی: (فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ) عن مقاتل أنه قال: و اسم هذا الثالث شمعون، وكان من الحواریین، و هو وصی



[ صفحه 28]



عیسی علیه السلام [22] .

11ـ الرازی (ت / 606 هـ)، أشار فی تفسیر الآیتین (25 و 26) من سورة المائدة إلی كون یوشع بن نون وصی موسی علیه السلام و قال: قال قوم: إنّ هارون مات فی التیه، ثم مات موسی بعده بسنة، و بقی یوشع بن نون، و كان ابن اخت موسی و وصیه بعد موته، و هو الذی فتح الأرض المقدسة. [23]

12ـ ابن الأثیر الجزری (ت / 630 هـ)، ذكر تفاصیل وصیة آدم علیه السلام إلی ولده شیث، و ذكر الأوصیاء من عهد آدم الیإدریس علیه السلام، و توسّع فی تفاصیل الأحداث التی كانت فی عهدهم، ثمّ ذكر الأوصیاء من بعد إدریس إلی نوح علیهما السلام و بین وصیة نوح إلی ولده سام [24] و وصیة عیسی إلی الحواریین و انه بثهم فی الأرض رسلاً من اللّه و أمرهم أن یبلغوا عنه ما أمره اللّه به، فتفرقوا حیث أمرهم [25] .

13ـ ابن كثیر (ت / 774 هـ)، ذكر وفاة آدم علیه السلام و وصیته إلی ابنه شیث وقال: و معنی شیث هبة اللّه، وسمّاه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قتل هابیل.

و عن محمّد بن إسحاق قال: لما حضرت آدم الوفاة عهد إلی ابنه شیث، و علّمه ساعات اللیل و النهار، وعلّمه عبادات تلك الساعات، و أعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك.



[ صفحه 29]



قال: و لما توفی آدم علیه السلام و كان ذلك یوم الجمعة، جاءته الملائكة بحنوط و كفن من عند اللّه عزّوجلّ و من الجنة، و عزّوا ابنه و وصیه شیثاً علیه السلام [26] .

ثمّ قال: فلما مات آدم علیه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شیث علیه السلام... فلما حانت وفاته أوصی إلی ابنه أنوش فقام بالأمر بعده، ثمّ بعده ولده قینن [27] ، ثمّ من بعده ابنه مهلاییل... فلمّا مات قام بالأمر بعده ولده یرد، فلما حضرته الوفاة أوصی إلی ولده خنوخ و هو إدریس علی المشهور [28] .

14ـ السیوطی (ت/ 911 هـ) قال: ذكر أئمة التاریخ أن آدم علیه الصلاة و السلام أوصی لابنه شیث، و كان فیه و فی بنیه النبوة و الدین، و اُنزل علیه تسع و عشرون صحیفة، و أنه جاء إلی أرض مصر، و كانت تُدعی بایلون فنزلها هو و أولاد أخیه، فسكن شیث فوق الجبل، و سكن أولاد قابیل أسفل الوادی، و استخلف شیث ابنه أنوش، و استخلف أنوش ابنه قونان، واستخلف قونان ابنه مهلائیل، واستخلف مهلائیل ابنه یرد، و دفع الوصیة إلیه، و علّمه جمیع العلوم، و أخبره بما یحدث فی العالم... إلی أن قال: و ولد لیرد أخنوخ، و هو إدریس علیه الصلاة و السلام... و دفع إلیه أبوه وصیة جده والعلوم التی عنده... [29] .



[ صفحه 30]




[1] الطبقات الكبري 1: 37 ـ دار صادر ـ بيروت.

[2] الطبقات الكبري 1: 39 ـ 40.

[3] تاريخ اليعقوبي 1: 7 ـ 80 ـ دار صادر ـ بيروت ـ و جاء فيه مهائيل ويرد و أخنوخ ومتوشلح بدلاً عما تقدّم في الطبقات.

[4] تاريخ الطبري 1: 164 ـ بيروت ـ تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم.

[5] تاريخ الطبري 1: 152.

[6] تاريخ الطبري 1: 602 ـ 603.

[7] أخبار الزمان / المسعودي: ص 75 ـ 102 ـ بيروت.

[8] راجع: إثبات الوصية/ المسعودي: ص 13 ـ 77 ـ المطبعة الحيدرية ـ النجف.

[9] عرائس المجالس / الثعلبي: ص 40 ـ المكتبة الثقافية ـ بيروت.

[10] عرائس المجالس: ص 41.

[11] عرائس المجالس: ص 351.

[12] التمهيد/ ابن عبد البرّ 10: 32 ـ وزارة الأوقاف ـ المغرب.

[13] البدء و التاريخ / المقدسي 3: 11 ـ مكتبة الثقافة الدينية.

[14] البدء و التاريخ 3: 96 ـ 97.

[15] معالم التنزيل / البغوي 2: 243 ـ دار الفكر ـ بيروت ـ 1405 هـ.

[16] سورة طه: 20/ 32.

[17] الملل و النحل / الشهرستاني 1: 192 ـ مكتبة الانجلو المصرية ـ القاهرة.

[18] المنتظم / ابن الجوزي 1: 230 و 235 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ 1412هـ.

[19] المنتظم 1: 226 ـ 227.

[20] المنتظم 1: 376.

[21] المصدر السابق نفسه 1: 379.

[22] زاد المسير في علم التفسير / ابن الجوزي 6: 276 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت.

[23] تفسير الرازي 11: 206 ـ دار الفكر ـ بيروت.

[24] الكامل في التاريخ / ابن الأثير 1: 43 ـ 58 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت.

[25] الكامل في التاريخ 1: 245.

[26] قصص الأنبياء / ابن كثير: ص 60 ـ دار القلم ـ بيروت ـ 1407 هـ، البداية و النهاية / ابن كثير 1: 98 مكتبة المعارف ـ بيروت.

[27] تقدّم عن أغلب المصادر: قينان.

[28] قصص الأنبياء: 62، البداية و النهاية 1: 99.

[29] روح المعاني / الآلوسي 6: 201 ـ دار إحياء التراث العربي 1405 هـ عن (حسن المحاضرة).